هل أعلنت ناسا عن استعدادها للتواصل مع الفضائيين وعينت لجنة لذلك؟

❌❌ نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا جاء فيه: "وكالة ناسا تعلن رسميًا عن استعدادها للتواصل مع الفضائيين حيث قامت بتعيين لجنة دينية مكونة من قسيس وحاخام وإمام من بين ٢٤ عالمًا دينيًا مهمتهم تحضير البشرية للاحتمال المتزايد للتواصل مع الكائنات الفضائية".

✅✅ الحقيقة أن ناسا لم تعيّن لجنة دينية لذلك.

بحث فريق #تيقّن في حقيقة الخبر، ولم يعثر في موقع وكالة ناسا الرسمي أو في أيّ من وسائل الإعلام العالمية الموثوقة على إعلان رسمي من الوكالة حول استعدادها للتواصل مع الفضائيين. 

كما ومن خلال البحث في حقيقة تعيين اللجنة الدينية فقد تبيّن أن المُتحدث باسم وكالة ناسا أشار في تصريحٍ له لوكالة (Associated Press) إلى أن وكالة ناسا كانت قد قدمت في عام ٢٠١٥ تمويلاً لمركز التحقيق اللاهوتي (CTI) الواقع في برينستون، نيو جيرسي، حيث قُدِّمَ هذا التمويل لبرنامج يعمل على دراسة التأثير المجتمعي المحتمل للعثور على حياة خارج الأرض.

وبحسب المُتحدث باسم وكالة ناسا فإنّ التمويل المُقدم من ناسا لهذا البرنامج انتهى في عام 2017، مُشيرًا إلى أن الوكالة لم تشارك في اختيار الباحثين في البرنامج، حيث تم العمل معهم بشكل مستقل من خلال المركز، مؤكدًا أن الأفراد الذين يتلقون تمويلاً من ناسا ليسوا موظفين أو مستشارين أو متحدثين باسم الوكالة، وهذا ما ينفي صحة ما ذُكر في الإدعاء.

كما نوّه إلى أن وكالة ناسا كانت قد عملت على معالجة مواضيع مُشابهة مُسبقًا، بما في ذلك موضوع "التأثير المجتمعي المحتمل للعثور على حياة خارج الأرض"، حيث عملت عليه الوكالة في عام 1998.

رابط مختصر