زائف
حماس لم تقطع رؤوس الأطفال كما روّج الإعلام الغربي!

الإدعاء

"حمـ ـاس تقطع رؤوس الأطفال".

الخبر

نشرت وسائل إعلام أجنبية خبرًا يتحدث عن العثور على ٤٠ طفل إسرائيلي قتلوا في غلاف غزة، حيث جاءت عددًا من الأخبار بعنوان "حمـ ـاس تقطع رؤوس الأطفال".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الخبر غير صحيح! 


 انتشر الخبر بشكل كبير في وسائل إعلام غربية ولكن دون مصدر واضح موثوق. 

 تتبع فريق تيقن الخبر في محاولة لمعرفة أول من نشره، وبعد التحري تبين أن صحفية تُدعى Nicole zedeck هي من نشرت الخبر لكنها لم تنسب لنفسها بل قالت إن جنودًا أخبروها أنهم يعتقدون بوجود 40 طفل قتيل. 

 لكن هذا الخبر لم يأتي به أحد غير هذه الصحفية، بل حتى الجيش الإسرائيلي لم يتبنى هذه المزاعم! حيث تواصل مراسل وكالة الأناضول هاتفيا مع مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حول الموضوع، موجها له السؤال التالي: "بعد هجوم حماس، وردت أنباء عن وجود أطفال مقطوعة رؤوسهم من الجانب الإسرائيلي؟ هل يمكنك تأكيد ذلك أو تقديم معلومات حول هذا الأمر؟". وأجاب المكتب: "لقد اطلعنا على تلك الأخبار، لكن ليس لدينا أي تفاصيل أو تأكيد بشأنها". 

 كما أشار المراسل الصحفي في التلفزيون العربي، أحمد دراوشة، إلى أن الخبر غير صحيح برُمته، مُشيرًا إلى أنه تحدث إلى صحفيين إسرائيليين تمكنوا من الدخول برفقة الجيش الإسرائيلي، في جولة موجهة داخل المستوطنات الإسرائيلية ورأوا ما جرى هناك، ولا أحد تحدث بشكل واضح عن رؤية جثث مقطعة الرؤوس خصوصًا لأطفال، ولا يوجد أي مسؤول إسرائيلي تحدث عنه ولم يتحدث عنه الجيش أيضًا.

كما أشار دراوشة إلى أن هذا الخبر يتم تداوله بشكل كبير عبر وسائل الإعلام الغربية وهي مصدرها القناة i24 التي بثت هذا الخبر دونًا عن بقية وسائل الإعلام على لسان أحد المُراسلات وروّجت له.

كما عثر فريق تيقّن على تغريدة لصحفي يضع على حسابه بتويتر أنه يسكن في "إسرائيل" ويُدعى oren zib والذي أكد فيها أنه وبعد جولة الإعلام في مكان الحدث فإنه لا وجود لأي دليل يثبت صحة هذا الخبر.

رابط مختصر