مضلل
الفيديو لرجل يعمل على تكفين الجثث وليس والد الأطفال

الإدعاء

"كشف الخدعة وكسر جدار الخوف وحان الوقت لكي نستخدم عقولنا ونسأل كيف نفس الرجل يحمل نفس الرضيع ويظهر بعدة مشاهد ويدعي انه والد الذي إستشهد؟ كيف يتكرر المشهد ولا أحد ينتبه ولا وسيلة إعلام تقول كيف هذا الشخص نفسه يظهر بعدة مشاهد متتالية؟ لأنها العاطفة العمياء"

الناشر

الخبر

‎نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحتوي على ثلاث لقطات لذات الشخص، حيث أرفق الفيديو بعنوان جاء فيه: "كشف الخدعة وكسر جدار الخوف وحان الوقت لكي نستخدم عقولنا ونسأل، كيف نفس الرجل يحمل نفس الرضيع ويظهر بعدة مشاهد ويدعي انه والد الذي إستشهد؟ كيف يتكرر المشهد ولا أحد ينتبه ولا وسيلة إعلام تقول كيف هذا الشخص نفسه يظهر بعدة مشاهد متتالية؟ لأنها العاطفة العمياء". ‎


تحقق تيقن

‎الحقيقة أن الفيديوهات صحيحة وهي لذات الشخص وهو يحمل أطفال رُضع ولكنهم ليسوا أطفاله.

دقق فريق تيقّن في اللقطتين الواردتين في الفيديو، حيث وجد بأن الرجل لم يذكر بأن الأطفال هم أبناءه.

كما تواصل فريق تيقّن مع مُلتقط الفيديوهات، الصحفي من قطاع غزة أشرف أبو عمرة، والذي أكد لتيقّن أنه مُلتقط هذه الفيديوهات، حيث أشار إلى أن هذا الرجل ليس والد الرُضع، منوهًا إلى أنه شخص من القائمين على تكفين الجثث وتجهيزهم في ثلاجات الموتى في مستشفى شُهداء الأقصى.

كما أشار أبو عمرة إلى أن هذا الرجل هو متطوع، يأتي كل يوم ليجهز الجثث المتواجدة في المستشفى، وهو يتأثر دومًا بمشاهد الأطفال القاسية، وما ذُكر حول كونه والدهم هو إدعاء غير صحيح.

رابط مختصر