توضيح
ما حقيقة تعيين الجراح الفلسطيني غسان أبو ستة رئيسًا لجامعة جلاسكو البريطانية؟

الإدعاء

"انتُخب الجراح البريطاني من أصول فلسطينية غسان أبو ستة، رئيساً جديداً لجامعة غلاسكو، إحدى أكبر جامعات اسكتلندا من حيث عدد الطلبة، وواحدة من أقدم جامعات بريطانيا".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا جاء فيه: "انتُخب الجراح البريطاني من أصول فلسطينية غسان أبو ستة، رئيساً جديداً لجامعة غلاسكو، إحدى أكبر جامعات اسكتلندا من حيث عدد الطلبة، وواحدة من أقدم جامعات بريطانيا".


تحقق تيقن

يوضح فريق تيقّن أن المنصب الذي شغله الجراح أبو ستة هو منصب تمثيلي عن الطلبة، ولم يستلم رئاسة الجامعة بالمعنى الحقيقي.

بدأت القصة حينما نشرت جامعة جلاسكو البريطانية عبر حسابها الرسمي في منصة X منشورًا جاء فيه أن "نتائج انتخابات رئيس الجامعة لعام 2024 فاز بها الدكتور غسان أبو ستة".


وجاء في منشورها أن أبو ستة "بصفته رئيس الجامعة، سيمثل الطلاب على أعلى مستوى من صنع القرار في الجامعة لمدة 3 سنوات".

لكن تواصل فريق تيقّن مع الصحفي في موقع العربي الجديد، ربيع عيد، والذي أفاد لتيقّن إلى أن الخبر استخدم مصطلح"Rector" في اللغة الأنجليزية، حيث تمت ترجمته على أنه "رئيس الجامعة" ولكن هو في الحقيقة لا يمتلك أي سلطة تنفيذية، وإنما هو تقليد يتم استخدامه في الجامعات الاسكتلندية يختار فيه الطلبة ممثلاً عنهم.

وأضاف عيد أنه "وعلى الرغم من أن رئيس الجامعة لا يتمتع بسلطة تنفيذيّة على عملياتها، إلا أنه غالباً ما يلعب دوراً مهماً في تعزيز رفاهية الطلاب والتعامل مع شؤون الجامعة. ويختلف منصب رئيس الجامعة عن منصب المدير، وهو الرئيس التنفيذي للجامعة والمسؤول عن إدارتها بشكل عام".

رابط مختصر