‎25 إشاعة تحققت منها تيقّن خلال أغسطس 2023

عمل فريق تيقّن خلال شهر أغسطس على التحقق من ما يزيد عن ٣٠ خبرًا نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أخرجت منها ٢٥ مادة تحقيق للجمهور، منها ما نُشر عبر مجموعات تطبيقيّ واتساب وتيليغرام، وأخرى نُشرت عبر الفضاء الإعلامي والتي ارتبطت بقضايا وأحداث وقعت خلال الشهر.

تضمنت هذه التحقيقات تصريحات وبيانات مُفبركة صادرة عن عدة جهات، منها بيان نُشر على أنه من قِبل الخارجية الكويتية لدعوة مواطنيها الخروج من الأراضي اللبنانية، والذي أثبت الفريق عدم دقته.

إضافةً إلى عددٍ وفيرٍ من الصور التي نُشرت بعناوين مُضللة لا تُعبر عن أصل الصورة، منها صورة قيل إنها تعود لأحد الشُبان التي قامت قوات الاحتلال باغتيالهم بداية آب والتي أظهرت نتائج التحقيق أنها تعود لشهيد آخر وهو لؤي أبو ناعسة وليس نايف أبو صويص.

كما رافق عملية الخليل التي وقعت في ٢١ آب العديد من الشائعات والأخبار التي عمل فريق تيقّن على التحقق منها، حيث أظهرت نتائج التحقيق ٦ أخبار مُضللة ارتبطت بالعملية ونالت تداولاً واسعًا في الفضاء الالكتروني، حيث عمل الفريق على إخراج نتائجها للجمهور للحد من انتشارها.

وأخيرًا فقد نالت قائمة السفراء المُحالون للتقاعد انتشارًا واسعًا عبر مجموعات الواتساب والتيليغرام، الأمر الذي نفاه المستشار السياسي لوزارة الخارجية، السفير أحمد الديك لتيقّن.

كُل ما ورد في هذا التقرير، يُضاف إليه العديد من التحقيقات التي أخرجتها تيقّن خلال آب، و التي يُمكنكم الاطلاع عليها عبر منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي، كونوا بالقُرب.

رابط مختصر