زائف
فيديو قديم وليس لعملية انزال قامت بها كتائـب القسام

الإدعاء

"ما ستشاهدوه ليس فيلم اكشن بل ملحمة بطولية قامت بها نخبة التدخل السريع من كتائـ ـب القسـ ـام بتنفيذ عملية انزال خلف خطوط العدو".

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرفق بعنوان جاء فيه: "ما ستشاهدوه ليس فيلم اكشن بل ملحمة بطولية قامت بها نخبة التدخل السريع من كتائـ ـب القسـ ـام بتنفيذ عملية انزال خلف خطوط العدو".


تحقق تيقن

الحقيقة أن الفيديو قديم وليس لعملية انزال قامت بها كتائـ ـب القسـ ـام.

بحث فريق تيقّن في الفيديو، وتبيّن أنه نُشر عبر الانترنت قبل حوالي ١١ سنة تقريبًا، حيث نُشر عبر قناة "الجزيرة" في يوتيوب بتاريخ ٢٦ يناير ٢٠١٣ مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي بريف دمشق".


كما جاء في تفاصيل الفيديو أن ناشطين سوريون قالوا "إن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام جرت صباح اليوم في محيط إدارة الدفاع الجوي في مدينة المليحة بريف دمشق، كما أفادت شبكة شام بأن طيران النظام ومنذ ساعات الفجر الأولى ألقى قنابل عنقودية على الأحياء السكنية، مما أدى إلى قتلى وجرحى واشتعال الحرائق في المحلات التجارية".

يُذكر أن الفصائل الفلسطينية أعلنت عدة مرات عن استهداف دبابات إسرائيلية ودمرتها بشكل كلي أو جزئي خلال الحرب القائمة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر حتى اليوم.

مصادرنا

رابط مختصر