مفبرك
فيديو مركب والفيديو الأصلي لا يحتوي على صوت

الإدعاء

"انجاز حماس في قطاع غزة"

الناشر

الخبر

نشرت حسابات وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو أُرفق بعنوان: "انجاز حـ ـماس في قطاع غزة"، كما هناك صوت لشخص يتحدث خلال الفيديو يوجه اتهامات فيه لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وتحمليها مسؤولية ما وصل إليه القطاع من دمار، كما وينعت فيه حــ ـماس بـ"داعـ ـش".


تحقق تيقن

الحقيقة أن صوت الشخص الوارد في الفيديو هو صوت مُركب ولم يرد عبر الفيديو الأصلي.

بحث فريق تيقّن حول الفيديو وتبيّن أنه نُشر عبر منصة تيكتوك عبر حساب باسم "HaMaDa" وهو حساب لشخص من قطاع غزة عرّف نفسه عبر موقع "gofundme" -وهو موقع لجمع التبرعات لقطاع غزة- بأنه يسعى للحصول على دعم من أجل إخراج عائلته من قطاع غزة، مُضيفًا "لقد تحملنا ظروفا غادرة ومصاعب لا يمكن تصورها لما يقرب من خمسة أشهر. تقع عائلتي حاليا في رفح، الجزء الجنوبي من قطاع غزة مع عدم وجود مكان للاختباء من أجل السلامة، هذه دعوة عاجلة للمساعدة، حيث تم تدمير منزلنا بالكامل في شمال غزة، وهذه بعض الصور لمنزلنا وذكرياتنا"، وأرفق صورًا لمنزله المُدمر.

وقام حمادة بنشر فيديوهات بشكل مستمر للمناطق التي دمرها الجيش الإسرائيلي، وأرفق الفيديو الأصلي عبر حسابه مُرفقًا بعنوان جاء فيه: "مُخيم الشاطئ السوق والجامع الغربي".

ونُشر الفيديو عبر الحساب بتاريخ ٢٢ يناير ٢٠٢٤، أي قبل نشر الفيديو المُركب في هذا الإدعاء بشهر تقريبًا.

ومن خلال متابعة فريق تيقّن للفيديو فقد تبيّن أن النشر الأول له من قِبَل "حمادة" جاء مُرفقًا بمقطع موسيقي فقط ولا وجود لأي شخص يتحدث عبر الفيديو، على عكس الفيديو الذي نُشر في الإدعاء، حيث يحمل صوت لشخص يتحدث عبر الفيديو وفي الخلفية يُسمع المقطع الموسيقي الخاص بالفيديو الأصلي.

كما وأنه من خلال التدقيق في الفيديو الوارد في الإدعاء فإن اللهجة التي يتحدث بها الرجل هي لهجة تختلف عن اللهجة التي يتحدث بها سُكان قطاع غزة.

مصادرنا

رابط مختصر